المواضيع الأخيرة
بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin | ||||
djemai | ||||
maram | ||||
obaid_rogla | ||||
man_2009 | ||||
ad07021967bou | ||||
Azizi All | ||||
abousayf | ||||
Belkacem 34 | ||||
bouziani |
أحكام نشوز الزوجة في الشريعة الإسلامية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أحكام نشوز الزوجة في الشريعة الإسلامية
الملخص
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:
فقد
تم التقديم لهذا الموضوع من خلال فصل تمهيدي، يتضمن الحديث عن الأسرة
وأهميتها، ومكانتها في الإسلام، وبيان أهمية حسن العشرة بين الزوجين
ومظاهره، وتوضيح مفهوم طاعة الزوجة، وحدودها الشرعية، وختم الفصل بعرض
لآراء الفقهاء في مسألة خدمة الزوجة في بيت زوجها.
والفصل
الأول جاء تحت عنوان: نشوز الزوجة، وتضمن الحديث حول معنى النشوز في اللغة
والاصطلاح، ودوافع النشوز، ومظاهره (حالاته)، وقد تم استعراض الحالات
المختلفة التي اعتبرها الفقهاء نشوزاً، وعصياناً للزوج، حيث ذكرت أقوال
الفقهاء في كل حالة، واختلافَ آرائهم، وعرضت أدلتهم، وبينت الراجح منها
بالدليل والبرهان.
وذكرت في هذا الفصل أنواع النشوز وحكمه، وحكم نفقة الزوجة الناشز.
أما
الفصل الثاني فقد كان بعنوان: علاج النشوز (ولاية التأديب)، حيث وضحت فيه
منهج الإسلام في علاج النشوز، وذكرت فيه أدلة حق الزوج في تأديب الزوجة،
واستعرضت وسائل علاج النشوز، كما وردت في القرآن الكريم، والسنة النبوية
المطهرة، وهي: الوعظ، والهجر في المضطجع، والضرب غير المبرِّح، وفصلتُ
أقوال الفقهاء والمفسرين فيها ، وقارنت بين الأدلة، مع التعليق والتحليل،
وبيان الراجح من تلك الأقوال.
وقد ركزت الحديث في موضوع الضرب؛ لأهميته وحساسيته، وبينت ضوابطه، وما فيه من أحكام تحفظ حق الزوجة، وترفع الظلم والعدوان عنها.
وختمت الفصل بموضوع: رجوع الزوجة عن النشوز، وأنه يرفع عنها أية وسيلة من وسائل التأديب، ويعيد إليها كامل حقوقها من نفقة وغيرها.
والفصل
الثالث: كان آخر الفصول، وقد تضمن ذكر النظريات التربوية الحديثة وموقفها
من تأديب الزوجة، حيث تناولت فيه مسألة العقاب، وأشكاله، وأغراضه،
وإيجابياته، وسلبياته، كل ذلك من منظور أخصائيي التربية وعلم النفس.
وبعد ذلك طبقت هذه النظريات على وسائل التأديب في الشريعة الإسلامية، وبينت مطابقتها للمعايير الصحيحة في العقاب.
ثم
عرضت موضوع العنف ضد المرأة، من منظور دعاة تحرير المرأة! وناقشت أقوالهم
وفندتها بالحجة والدليل، وكذلك موضوعَ ضرب الزوجات، وموقفَ الشريعة
الإسلامية من قضية العنف ضد المرأة.
ختمت
هذا الفصل بذكر أهم الشبهات التي يثيرها بعض المغترّين بالثقافة الغربية،
حول موضوع تأديب الزوجة، وقمت بالرد عليها في نقاطٍ بالحجة الدامغة
والبرهان الصادق.
وجاءت
خاتمة الرسالة بعرضِ أهم ما توصلت إليه من نتائج خلال هذا البحث، على شكلٍ
نقاطٍ محددة، وكذلك أبرزِ التوصيات التي تسهم في تحقيق الفائدة المرجوة من
هذا البحث، وهي: بناء أسرة مترابطة، يسودها الأمن والمحبة والاستقرار،
تسهم في خدمة المجتمع، وبناء مستقبله الزاهر.
والحمد لله في البدء والمنتهى، وصلى الله وسلم على رسوله المجتبى.
حمل الملف الكامل
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:
فقد
تم التقديم لهذا الموضوع من خلال فصل تمهيدي، يتضمن الحديث عن الأسرة
وأهميتها، ومكانتها في الإسلام، وبيان أهمية حسن العشرة بين الزوجين
ومظاهره، وتوضيح مفهوم طاعة الزوجة، وحدودها الشرعية، وختم الفصل بعرض
لآراء الفقهاء في مسألة خدمة الزوجة في بيت زوجها.
والفصل
الأول جاء تحت عنوان: نشوز الزوجة، وتضمن الحديث حول معنى النشوز في اللغة
والاصطلاح، ودوافع النشوز، ومظاهره (حالاته)، وقد تم استعراض الحالات
المختلفة التي اعتبرها الفقهاء نشوزاً، وعصياناً للزوج، حيث ذكرت أقوال
الفقهاء في كل حالة، واختلافَ آرائهم، وعرضت أدلتهم، وبينت الراجح منها
بالدليل والبرهان.
وذكرت في هذا الفصل أنواع النشوز وحكمه، وحكم نفقة الزوجة الناشز.
أما
الفصل الثاني فقد كان بعنوان: علاج النشوز (ولاية التأديب)، حيث وضحت فيه
منهج الإسلام في علاج النشوز، وذكرت فيه أدلة حق الزوج في تأديب الزوجة،
واستعرضت وسائل علاج النشوز، كما وردت في القرآن الكريم، والسنة النبوية
المطهرة، وهي: الوعظ، والهجر في المضطجع، والضرب غير المبرِّح، وفصلتُ
أقوال الفقهاء والمفسرين فيها ، وقارنت بين الأدلة، مع التعليق والتحليل،
وبيان الراجح من تلك الأقوال.
وقد ركزت الحديث في موضوع الضرب؛ لأهميته وحساسيته، وبينت ضوابطه، وما فيه من أحكام تحفظ حق الزوجة، وترفع الظلم والعدوان عنها.
وختمت الفصل بموضوع: رجوع الزوجة عن النشوز، وأنه يرفع عنها أية وسيلة من وسائل التأديب، ويعيد إليها كامل حقوقها من نفقة وغيرها.
والفصل
الثالث: كان آخر الفصول، وقد تضمن ذكر النظريات التربوية الحديثة وموقفها
من تأديب الزوجة، حيث تناولت فيه مسألة العقاب، وأشكاله، وأغراضه،
وإيجابياته، وسلبياته، كل ذلك من منظور أخصائيي التربية وعلم النفس.
وبعد ذلك طبقت هذه النظريات على وسائل التأديب في الشريعة الإسلامية، وبينت مطابقتها للمعايير الصحيحة في العقاب.
ثم
عرضت موضوع العنف ضد المرأة، من منظور دعاة تحرير المرأة! وناقشت أقوالهم
وفندتها بالحجة والدليل، وكذلك موضوعَ ضرب الزوجات، وموقفَ الشريعة
الإسلامية من قضية العنف ضد المرأة.
ختمت
هذا الفصل بذكر أهم الشبهات التي يثيرها بعض المغترّين بالثقافة الغربية،
حول موضوع تأديب الزوجة، وقمت بالرد عليها في نقاطٍ بالحجة الدامغة
والبرهان الصادق.
وجاءت
خاتمة الرسالة بعرضِ أهم ما توصلت إليه من نتائج خلال هذا البحث، على شكلٍ
نقاطٍ محددة، وكذلك أبرزِ التوصيات التي تسهم في تحقيق الفائدة المرجوة من
هذا البحث، وهي: بناء أسرة مترابطة، يسودها الأمن والمحبة والاستقرار،
تسهم في خدمة المجتمع، وبناء مستقبله الزاهر.
والحمد لله في البدء والمنتهى، وصلى الله وسلم على رسوله المجتبى.
حمل الملف الكامل
man_2009-
عدد الرسائل : 15
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يناير 07, 2014 10:50 pm من طرف sami-salhi
» قرص التوزيع السنوي للسنة الخامسة بالكفاءات
الثلاثاء يناير 07, 2014 10:47 pm من طرف sami-salhi
» Projet 02 5 AP
الإثنين نوفمبر 11, 2013 6:13 pm من طرف sarita 12
» كتاب تعلماتي الأولى *** كتاب النشاطات اللغة***
الإثنين أكتوبر 28, 2013 5:00 pm من طرف اكرم اليعقوبي
» مذكرات السنة الخامسة
الإثنين سبتمبر 23, 2013 10:00 am من طرف ad07021967bou
» مذكرات السنة الخامسة إبتدائي
الأحد سبتمبر 22, 2013 11:57 pm من طرف ad07021967bou
» جميع مذكرات السنة الخامسة
الأحد سبتمبر 22, 2013 8:46 pm من طرف ad07021967bou
» مذكرات السنة الخامسة كاملة
الأحد سبتمبر 22, 2013 7:08 pm من طرف ad07021967bou
» مذكرات السنة الخامسة
الأحد سبتمبر 22, 2013 6:46 pm من طرف ad07021967bou
» نماذج للإختبارات وزارية لغة عربية
الثلاثاء أبريل 16, 2013 3:21 am من طرف karikhaz