مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin | ||||
djemai | ||||
maram | ||||
obaid_rogla | ||||
man_2009 | ||||
ad07021967bou | ||||
Azizi All | ||||
abousayf | ||||
Belkacem 34 | ||||
bouziani |
مفهوم الذات واثر بعض المتغيرات الديموغرافية وعلاقته بظاهرة الاحتراق النفسي لدى معلمي المرحلة الثانوية الحكومية في محافظتي جنين ونابلس
صفحة 1 من اصل 1
مفهوم الذات واثر بعض المتغيرات الديموغرافية وعلاقته بظاهرة الاحتراق النفسي لدى معلمي المرحلة الثانوية الحكومية في محافظتي جنين ونابلس
هدفت
هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى مفهوم الذات ، ومستويات الأبعاد الثلاثة
للاحتراق النفسي ( الإجهاد النفعالي ، وتبلد الشعور ، ونقص الشعور
بالإنجاز ) وذلك من وجهة نظر معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في المدارس
الحكومية في محافظتي جنين ونابلس ، كما هدفت إلى التعرف على أثر المتغيرات
( الجنس ، العمر ، الخبرة ، المؤهل العلمي ، مستوى الدخل ، مكان السكن ،
الحالة الاجتماعية ) على مفهوم الذات لدى هذه الفئة من المعلمين.
وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في
المدارس الحكومية في محافظتي جنين ونابلس ، البالغ عددهم (1246) معلماً
ومعلمة موزعين على ( 112) مدرسة .
أما عينة الدراسة فقد تكونت من (312) معلماً ومعلمة ، أي ما يعال نسبته (
25%) تقريباً من المجموع الكلي لعدد المعلمين ، وكان عدد الأفراد الذين
أعادوا الاستبانات ( 280) فرداً . وقد قام الباحث بتعيل مقياسين هما :
الأول : مقياس ( تنسي ) لقياس مفهوم الذات ، والثاني : مقياس ( ماسلاش )
لقياس الاحتراق النفسي .
وللتحقق
من صدق الأداة قام الباحث بعرضها على عشرة محكمين من ذوي الاختصاص في
جامعة النجاح الوطنية ، وللتحقق من ثبات المقياسين قام الباحث بتطبيق
معادلة كرونباخ ألفا ، حيث وصل معامل الثبات على مقياس تنسي لمفهوم الذات
(88, ) وعلى مقياس ماسلاش للاحتراق النفسي ( 86, ) وتعتبر معاملات الثبات
هذه مناسبة لأغراض الدراسة .
وقد قام الباحث بتلخيص مشكلة الدراسة بعدد من الأسئلة ، كما وضع الباحث عدداً من الفرضيات الصفرية .
وللإجابة
على أسئلة الدراسة استخدم الباحث المتوسطات الحسابية والنسب المئوية
والانحرافات المعيارية ، ولفحص الفرضيات استخدم الباحث معادلة الارتباط
بيرسون ، واختبارات ( ت) لعينتين مستقلتين ، واختبار تحليل التباين
الأحادي ، وذلك من خلال استخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (
SPSS) .
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1.
أن مستوى مفهوم الذات جاء بدرجة متوسطة على أبعاد الذات ( الجسمية ،
والشخصية ، والأسرية ، والأخلاقية ، والدرجة الكلية ) ، بينما جاء بدرجة
ضعيفة على بعد الذات الاجتماعية .
2.
أن مستوى الاحتراق النفسي جاء بدرجة مرتفعة على بعد الإجهاد الانفعالي ،
وبدرجة متدنية على بعد نقص الشعور بالإنجاز ، وبدرجة معتدلة على بعد تبلد
الشعور .
3. توجد علاقة طردية ذات ارتباط هام دال إحصائياً بين مفهوم الذات والاحتراق النفسي بأبعاده الثلاثة .
4.
عدم وجود فروق دالة أحصائياً في مستوى مفهوم الذات بين الذكور والإناث على
بعدي الذات ( الجسمية ، والشخصية ) ، بينما كانت الفروق دالة إحصائياً على
أبعاد الذات ( الأخلاقية ، والاجتماعية ، والأسرية ، والدرجة الكلية ) ،
حيث كانت الفروق لصالح الإناث ، أي أن لديهن مفهوم ذات أعلى مما هو عليه
لدى الذكور على هذه الأبعاد والدرجة الكلية .
5.
عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى مفهوم الذات تعزى إلى متغيرات (
العمر ، والخبرة ، والمؤهل العلمي ، ومستوى الدخل ، ومكان السكن ).
6.
أما بالنسبة لمتغير الحالة الاجتماعية ، فلم توجد فروق دالة إحصائياً في
مستوى مفهوم الذات بين المتزوجين وغير المتزوجين على أبعاد الذات (
الشخصية ، والأسرية، والاجتماعية ، والجسمية ) ، بينما كانت الفروق دالة
إحصائياً على بعد الذات ( الأخلاقية والدرجة الكلية ) ، حيث كانت الفروق
لصالح غير المتزوجين ، أي أن مفهوم الذات لدى المعلمين غير المتزوجين أعلى
مما هو عليه لدى المعلمين المتزوجين .
وقد قام الباحث بمناقشة هذه النتائج ، وأورد عدداً من التوصيات من أهمها :
ضرورة قيام وزارة التربية والتعليم باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة من
أجل رفع مستوى الذات عند المعلمين ، وتهيئة الأجواء المناسبة لتحقيق هذا
الهدف ، وكذلك ضرورة بناء علاقات إنسانية طيبة داخل مجتمع المدرسة وبينه
وبين المجتمع الخارجي ، وتحسين ظروف العمل للمتعلمين، بالإضافة إلى ضرورة
إجراء المزيد من الدراسات المشابهة أو المرتبطة بهذه الدراسة على قطاع
أوسع من مجتمع المعلمين يشمل معلمي المرحلة الابتدائية والإعدادية .
حمل الملف الكامل
هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى مفهوم الذات ، ومستويات الأبعاد الثلاثة
للاحتراق النفسي ( الإجهاد النفعالي ، وتبلد الشعور ، ونقص الشعور
بالإنجاز ) وذلك من وجهة نظر معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في المدارس
الحكومية في محافظتي جنين ونابلس ، كما هدفت إلى التعرف على أثر المتغيرات
( الجنس ، العمر ، الخبرة ، المؤهل العلمي ، مستوى الدخل ، مكان السكن ،
الحالة الاجتماعية ) على مفهوم الذات لدى هذه الفئة من المعلمين.
وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في
المدارس الحكومية في محافظتي جنين ونابلس ، البالغ عددهم (1246) معلماً
ومعلمة موزعين على ( 112) مدرسة .
أما عينة الدراسة فقد تكونت من (312) معلماً ومعلمة ، أي ما يعال نسبته (
25%) تقريباً من المجموع الكلي لعدد المعلمين ، وكان عدد الأفراد الذين
أعادوا الاستبانات ( 280) فرداً . وقد قام الباحث بتعيل مقياسين هما :
الأول : مقياس ( تنسي ) لقياس مفهوم الذات ، والثاني : مقياس ( ماسلاش )
لقياس الاحتراق النفسي .
وللتحقق
من صدق الأداة قام الباحث بعرضها على عشرة محكمين من ذوي الاختصاص في
جامعة النجاح الوطنية ، وللتحقق من ثبات المقياسين قام الباحث بتطبيق
معادلة كرونباخ ألفا ، حيث وصل معامل الثبات على مقياس تنسي لمفهوم الذات
(88, ) وعلى مقياس ماسلاش للاحتراق النفسي ( 86, ) وتعتبر معاملات الثبات
هذه مناسبة لأغراض الدراسة .
وقد قام الباحث بتلخيص مشكلة الدراسة بعدد من الأسئلة ، كما وضع الباحث عدداً من الفرضيات الصفرية .
وللإجابة
على أسئلة الدراسة استخدم الباحث المتوسطات الحسابية والنسب المئوية
والانحرافات المعيارية ، ولفحص الفرضيات استخدم الباحث معادلة الارتباط
بيرسون ، واختبارات ( ت) لعينتين مستقلتين ، واختبار تحليل التباين
الأحادي ، وذلك من خلال استخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (
SPSS) .
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1.
أن مستوى مفهوم الذات جاء بدرجة متوسطة على أبعاد الذات ( الجسمية ،
والشخصية ، والأسرية ، والأخلاقية ، والدرجة الكلية ) ، بينما جاء بدرجة
ضعيفة على بعد الذات الاجتماعية .
2.
أن مستوى الاحتراق النفسي جاء بدرجة مرتفعة على بعد الإجهاد الانفعالي ،
وبدرجة متدنية على بعد نقص الشعور بالإنجاز ، وبدرجة معتدلة على بعد تبلد
الشعور .
3. توجد علاقة طردية ذات ارتباط هام دال إحصائياً بين مفهوم الذات والاحتراق النفسي بأبعاده الثلاثة .
4.
عدم وجود فروق دالة أحصائياً في مستوى مفهوم الذات بين الذكور والإناث على
بعدي الذات ( الجسمية ، والشخصية ) ، بينما كانت الفروق دالة إحصائياً على
أبعاد الذات ( الأخلاقية ، والاجتماعية ، والأسرية ، والدرجة الكلية ) ،
حيث كانت الفروق لصالح الإناث ، أي أن لديهن مفهوم ذات أعلى مما هو عليه
لدى الذكور على هذه الأبعاد والدرجة الكلية .
5.
عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى مفهوم الذات تعزى إلى متغيرات (
العمر ، والخبرة ، والمؤهل العلمي ، ومستوى الدخل ، ومكان السكن ).
6.
أما بالنسبة لمتغير الحالة الاجتماعية ، فلم توجد فروق دالة إحصائياً في
مستوى مفهوم الذات بين المتزوجين وغير المتزوجين على أبعاد الذات (
الشخصية ، والأسرية، والاجتماعية ، والجسمية ) ، بينما كانت الفروق دالة
إحصائياً على بعد الذات ( الأخلاقية والدرجة الكلية ) ، حيث كانت الفروق
لصالح غير المتزوجين ، أي أن مفهوم الذات لدى المعلمين غير المتزوجين أعلى
مما هو عليه لدى المعلمين المتزوجين .
وقد قام الباحث بمناقشة هذه النتائج ، وأورد عدداً من التوصيات من أهمها :
ضرورة قيام وزارة التربية والتعليم باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة من
أجل رفع مستوى الذات عند المعلمين ، وتهيئة الأجواء المناسبة لتحقيق هذا
الهدف ، وكذلك ضرورة بناء علاقات إنسانية طيبة داخل مجتمع المدرسة وبينه
وبين المجتمع الخارجي ، وتحسين ظروف العمل للمتعلمين، بالإضافة إلى ضرورة
إجراء المزيد من الدراسات المشابهة أو المرتبطة بهذه الدراسة على قطاع
أوسع من مجتمع المعلمين يشمل معلمي المرحلة الابتدائية والإعدادية .
حمل الملف الكامل
man_2009-
عدد الرسائل : 15
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يناير 07, 2014 10:50 pm من طرف sami-salhi
» قرص التوزيع السنوي للسنة الخامسة بالكفاءات
الثلاثاء يناير 07, 2014 10:47 pm من طرف sami-salhi
» Projet 02 5 AP
الإثنين نوفمبر 11, 2013 6:13 pm من طرف sarita 12
» كتاب تعلماتي الأولى *** كتاب النشاطات اللغة***
الإثنين أكتوبر 28, 2013 5:00 pm من طرف اكرم اليعقوبي
» مذكرات السنة الخامسة
الإثنين سبتمبر 23, 2013 10:00 am من طرف ad07021967bou
» مذكرات السنة الخامسة إبتدائي
الأحد سبتمبر 22, 2013 11:57 pm من طرف ad07021967bou
» جميع مذكرات السنة الخامسة
الأحد سبتمبر 22, 2013 8:46 pm من طرف ad07021967bou
» مذكرات السنة الخامسة كاملة
الأحد سبتمبر 22, 2013 7:08 pm من طرف ad07021967bou
» مذكرات السنة الخامسة
الأحد سبتمبر 22, 2013 6:46 pm من طرف ad07021967bou
» نماذج للإختبارات وزارية لغة عربية
الثلاثاء أبريل 16, 2013 3:21 am من طرف karikhaz