المنتدى التربوي رأس الوادي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى
التكرم بالتسجيل
المواضيع الأخيرة
» التوازيع الشهرية كاملة للسنة 5
الثلاثاء يناير 07, 2014 10:50 pm من طرف sami-salhi

» قرص التوزيع السنوي للسنة الخامسة بالكفاءات
الثلاثاء يناير 07, 2014 10:47 pm من طرف sami-salhi

» Projet 02 5 AP
الإثنين نوفمبر 11, 2013 6:13 pm من طرف sarita 12

» كتاب تعلماتي الأولى *** كتاب النشاطات اللغة***
الإثنين أكتوبر 28, 2013 5:00 pm من طرف اكرم اليعقوبي

» مذكرات السنة الخامسة
الإثنين سبتمبر 23, 2013 10:00 am من طرف ad07021967bou

» مذكرات السنة الخامسة إبتدائي
الأحد سبتمبر 22, 2013 11:57 pm من طرف ad07021967bou

» جميع مذكرات السنة الخامسة
الأحد سبتمبر 22, 2013 8:46 pm من طرف ad07021967bou

» مذكرات السنة الخامسة كاملة
الأحد سبتمبر 22, 2013 7:08 pm من طرف ad07021967bou

» مذكرات السنة الخامسة
الأحد سبتمبر 22, 2013 6:46 pm من طرف ad07021967bou

» نماذج للإختبارات وزارية لغة عربية
الثلاثاء أبريل 16, 2013 3:21 am من طرف karikhaz

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

الساعة

 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
djemai
 
maram
 
obaid_rogla
 
man_2009
 
ad07021967bou
 
Azizi All
 
abousayf
 
Belkacem 34
 
bouziani
 

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



مفهوم الذات واثر بعض المتغيرات الديموغرافية وعلاقته بظاهرة الاحتراق النفسي لدى معلمي المرحلة الثانوية الحكومية في محافظتي جنين ونابلس

اذهب الى الأسفل

مفهوم الذات واثر بعض المتغيرات الديموغرافية وعلاقته بظاهرة الاحتراق النفسي لدى معلمي المرحلة الثانوية الحكومية في محافظتي جنين ونابلس

مُساهمة  man_2009 في الإثنين مارس 29, 2010 12:13 pm

هدفت
هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى مفهوم الذات ، ومستويات الأبعاد الثلاثة
للاحتراق النفسي ( الإجهاد النفعالي ، وتبلد الشعور ، ونقص الشعور
بالإنجاز ) وذلك من وجهة نظر معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في المدارس
الحكومية في محافظتي جنين ونابلس ، كما هدفت إلى التعرف على أثر المتغيرات
( الجنس ، العمر ، الخبرة ، المؤهل العلمي ، مستوى الدخل ، مكان السكن ،
الحالة الاجتماعية ) على مفهوم الذات لدى هذه الفئة من المعلمين.


وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في
المدارس الحكومية في محافظتي جنين ونابلس ، البالغ عددهم (1246) معلماً
ومعلمة موزعين على ( 112) مدرسة .


أما عينة الدراسة فقد تكونت من (312) معلماً ومعلمة ، أي ما يعال نسبته (
25%) تقريباً من المجموع الكلي لعدد المعلمين ، وكان عدد الأفراد الذين
أعادوا الاستبانات ( 280) فرداً . وقد قام الباحث بتعيل مقياسين هما :
الأول : مقياس ( تنسي ) لقياس مفهوم الذات ، والثاني : مقياس ( ماسلاش )
لقياس الاحتراق النفسي .

وللتحقق
من صدق الأداة قام الباحث بعرضها على عشرة محكمين من ذوي الاختصاص في
جامعة النجاح الوطنية ، وللتحقق من ثبات المقياسين قام الباحث بتطبيق
معادلة كرونباخ ألفا ، حيث وصل معامل الثبات على مقياس تنسي لمفهوم الذات
(88, ) وعلى مقياس ماسلاش للاحتراق النفسي ( 86, ) وتعتبر معاملات الثبات
هذه مناسبة لأغراض الدراسة .

وقد قام الباحث بتلخيص مشكلة الدراسة بعدد من الأسئلة ، كما وضع الباحث عدداً من الفرضيات الصفرية .

وللإجابة
على أسئلة الدراسة استخدم الباحث المتوسطات الحسابية والنسب المئوية
والانحرافات المعيارية ، ولفحص الفرضيات استخدم الباحث معادلة الارتباط
بيرسون ، واختبارات ( ت) لعينتين مستقلتين ، واختبار تحليل التباين
الأحادي ، وذلك من خلال استخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (
SPSS) .

وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :

1.
أن مستوى مفهوم الذات جاء بدرجة متوسطة على أبعاد الذات ( الجسمية ،
والشخصية ، والأسرية ، والأخلاقية ، والدرجة الكلية ) ، بينما جاء بدرجة
ضعيفة على بعد الذات الاجتماعية .

2.
أن مستوى الاحتراق النفسي جاء بدرجة مرتفعة على بعد الإجهاد الانفعالي ،
وبدرجة متدنية على بعد نقص الشعور بالإنجاز ، وبدرجة معتدلة على بعد تبلد
الشعور .

3. توجد علاقة طردية ذات ارتباط هام دال إحصائياً بين مفهوم الذات والاحتراق النفسي بأبعاده الثلاثة .

4.
عدم وجود فروق دالة أحصائياً في مستوى مفهوم الذات بين الذكور والإناث على
بعدي الذات ( الجسمية ، والشخصية ) ، بينما كانت الفروق دالة إحصائياً على
أبعاد الذات ( الأخلاقية ، والاجتماعية ، والأسرية ، والدرجة الكلية ) ،
حيث كانت الفروق لصالح الإناث ، أي أن لديهن مفهوم ذات أعلى مما هو عليه
لدى الذكور على هذه الأبعاد والدرجة الكلية .

5.
عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى مفهوم الذات تعزى إلى متغيرات (
العمر ، والخبرة ، والمؤهل العلمي ، ومستوى الدخل ، ومكان السكن ).

6.
أما بالنسبة لمتغير الحالة الاجتماعية ، فلم توجد فروق دالة إحصائياً في
مستوى مفهوم الذات بين المتزوجين وغير المتزوجين على أبعاد الذات (
الشخصية ، والأسرية، والاجتماعية ، والجسمية ) ، بينما كانت الفروق دالة
إحصائياً على بعد الذات ( الأخلاقية والدرجة الكلية ) ، حيث كانت الفروق
لصالح غير المتزوجين ، أي أن مفهوم الذات لدى المعلمين غير المتزوجين أعلى
مما هو عليه لدى المعلمين المتزوجين .


وقد قام الباحث بمناقشة هذه النتائج ، وأورد عدداً من التوصيات من أهمها :
ضرورة قيام وزارة التربية والتعليم باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة من
أجل رفع مستوى الذات عند المعلمين ، وتهيئة الأجواء المناسبة لتحقيق هذا
الهدف ، وكذلك ضرورة بناء علاقات إنسانية طيبة داخل مجتمع المدرسة وبينه
وبين المجتمع الخارجي ، وتحسين ظروف العمل للمتعلمين، بالإضافة إلى ضرورة
إجراء المزيد من الدراسات المشابهة أو المرتبطة بهذه الدراسة على قطاع
أوسع من مجتمع المعلمين يشمل معلمي المرحلة الابتدائية والإعدادية .
حمل الملف الكامل

man_2009


عدد الرسائل : 15
تاريخ التسجيل : 29/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى