المواضيع الأخيرة
بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin | ||||
djemai | ||||
maram | ||||
obaid_rogla | ||||
man_2009 | ||||
ad07021967bou | ||||
Azizi All | ||||
abousayf | ||||
Belkacem 34 | ||||
bouziani |
اتجاه معلمي المدارس الثانوية الحكومية في محافظات شمال الضفة- فلسطين نحو التقاعد المبكر وأثر بعض المتغيرات عليه
صفحة 1 من اصل 1
اتجاه معلمي المدارس الثانوية الحكومية في محافظات شمال الضفة- فلسطين نحو التقاعد المبكر وأثر بعض المتغيرات عليه
الملخص
هدفت
الدراسة التعرف إلى اتجاه معلمي المدارس الثانوية الحكومية في محافظات
شمال الضفة- فلسطين نحو التقاعد المبكر, بالإضافة لبيان أثر متغيرات الجنس
والمؤهل العلمي والحالة الاجتماعية والعمر وسنوات الخدمة ومستوى دخل
الأسرة على اتجاه المعلمين نحو التقاعد المبكر.
وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس الثانوية الحكومية في
محافظات شمال الضفة- فلسطين, والبالغ عددهم وفقاً لآخر إحصاءات وزارة
التربية والتعليم للعام الدراسي 2008 /2007 6985)) معلماً ومعلمة. وقد تم
اختيار عينة الدراسة التي تمثل ما نسبته (10%) من مجتمع الدراسة بالطريقة
الطبقية العشوائية ليتم تطبيق الدراسة على 700)) معلم ومعلمة.
واستخدمت الباحثة استبانة مكونة من (50) فقرة موزعة على خمسة مجالات وهي:
المجال الاجتماعي والنفسي والوظيفي والمادي والصحي. وبعد التأكد من صدق
الأداة وثباتها تم توزيعها على أفراد عينة الدراسة, وتم استرجاع 670
استبانة من أصل (700).
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
*إن
اتجاه معلمي المدارس الثانوية الحكومية في محافظات شمال الضفة- فلسطين نحو
التقاعد المبكر كان إيجابياً؛ حيث وصلت النسبة المئوية للاستجابة للدرجة
الكلية إلى (61.2%)، وكان ترتيب مجالات اتجاه معلمي المدارس الثانوية
الحكومية في محافظات شمال الضفة- فلسطين نحو التقاعد المبكر جاء على النحو
الآتي:
المرتبة الأولى: المجال الاجتماعي (67.2%)
المرتبة الثانية: المجال النفسي (63.8%)
المرتبة الثالثة: المجال الوظيفي (60.2%)
المرتبة الرابعة: المجال المادي (58.8%)
المرتبة الخامسة: المجال الصحي (55.8%)
*عدم
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0.05) في اتجاه معلمي
المدارس الثانوية الحكومية في محافظات شمال الضفة- فلسطين نحو التقاعد
المبكر في المجالين المادي والصحي تعزى لمتغير الجنس. بينما كانت الفروق
دالة إحصائياً في المجالات: ( الاجتماعي، والنفسي، والوظيفي )
والدرجة الكلية للاتجاه بين ذكر وأنثى ولصالح (أنثى).
*عدم
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0.05) في اتجاه معلمي
المدارس الثانوية الحكومية في محافظات شمال الضفة- فلسطين نحو التقاعد
المبكر تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
*عدم
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a= 0.05) في اتجاه معلمي
المدارس الثانوية الحكومية في محافظات شمال الضفة- فلسطين نحو التقاعد
المبكر في المجالات: (النفسي، والوظيفي، والمادي، والصحي) والدرجة الكلية
للاتجاه تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية. بينما كانت الفروق دالة إحصائياً
في الاجتماعي بين أعزب ومتزوج ولصالح متزوج.
*عدم
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0.05) في اتجاه معلمي
المدارس الثانوية الحكومية في محافظات شمال الضفة- فلسطين نحو التقاعد
المبكر في المجالات: ( الاجتماعي، والنفسي، والمادي، والصحي) تعزى لمتغير
العمر. بينما كانت الفروق دالة إحصائية في المجال الوظيفي والدرجة الكلية
للاتجاه تبعاً لمتغير العمر.
*عدم
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0.05) في اتجاه معلمي
المدارس الثانوية الحكومية في محافظات شمال الضفة- فلسطين نحو التقاعد
المبكر تعزى لمتغير سنوات الخدمة.
*عدم
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0.05) في اتجاه معلمي
المدارس الثانوية الحكومية في محافظات شمال الضفة- فلسطين نحو التقاعد
المبكر تعزى لمتغير مستوى دخل الأسرة.
وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصت الباحثة بما يأتي:
-1
الاهتمام بأوضاع المعلمين الصحية والمادية والوظيفية والنفسية والاجتماعية
، والبحث عن الطرق التي ترفع من رضا المعلم عن وظيفته ليتفرغ للعطاء
التعليمي وزيادة إنتاجيته وكفاءته.
2-إعادة النظر في الرواتب والعلاوات التي يتقاضاها المعلمون.
حمل الملف الكامل
هدفت
الدراسة التعرف إلى اتجاه معلمي المدارس الثانوية الحكومية في محافظات
شمال الضفة- فلسطين نحو التقاعد المبكر, بالإضافة لبيان أثر متغيرات الجنس
والمؤهل العلمي والحالة الاجتماعية والعمر وسنوات الخدمة ومستوى دخل
الأسرة على اتجاه المعلمين نحو التقاعد المبكر.
وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس الثانوية الحكومية في
محافظات شمال الضفة- فلسطين, والبالغ عددهم وفقاً لآخر إحصاءات وزارة
التربية والتعليم للعام الدراسي 2008 /2007 6985)) معلماً ومعلمة. وقد تم
اختيار عينة الدراسة التي تمثل ما نسبته (10%) من مجتمع الدراسة بالطريقة
الطبقية العشوائية ليتم تطبيق الدراسة على 700)) معلم ومعلمة.
واستخدمت الباحثة استبانة مكونة من (50) فقرة موزعة على خمسة مجالات وهي:
المجال الاجتماعي والنفسي والوظيفي والمادي والصحي. وبعد التأكد من صدق
الأداة وثباتها تم توزيعها على أفراد عينة الدراسة, وتم استرجاع 670
استبانة من أصل (700).
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
*إن
اتجاه معلمي المدارس الثانوية الحكومية في محافظات شمال الضفة- فلسطين نحو
التقاعد المبكر كان إيجابياً؛ حيث وصلت النسبة المئوية للاستجابة للدرجة
الكلية إلى (61.2%)، وكان ترتيب مجالات اتجاه معلمي المدارس الثانوية
الحكومية في محافظات شمال الضفة- فلسطين نحو التقاعد المبكر جاء على النحو
الآتي:
المرتبة الأولى: المجال الاجتماعي (67.2%)
المرتبة الثانية: المجال النفسي (63.8%)
المرتبة الثالثة: المجال الوظيفي (60.2%)
المرتبة الرابعة: المجال المادي (58.8%)
المرتبة الخامسة: المجال الصحي (55.8%)
*عدم
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0.05) في اتجاه معلمي
المدارس الثانوية الحكومية في محافظات شمال الضفة- فلسطين نحو التقاعد
المبكر في المجالين المادي والصحي تعزى لمتغير الجنس. بينما كانت الفروق
دالة إحصائياً في المجالات: ( الاجتماعي، والنفسي، والوظيفي )
والدرجة الكلية للاتجاه بين ذكر وأنثى ولصالح (أنثى).
*عدم
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0.05) في اتجاه معلمي
المدارس الثانوية الحكومية في محافظات شمال الضفة- فلسطين نحو التقاعد
المبكر تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
*عدم
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a= 0.05) في اتجاه معلمي
المدارس الثانوية الحكومية في محافظات شمال الضفة- فلسطين نحو التقاعد
المبكر في المجالات: (النفسي، والوظيفي، والمادي، والصحي) والدرجة الكلية
للاتجاه تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية. بينما كانت الفروق دالة إحصائياً
في الاجتماعي بين أعزب ومتزوج ولصالح متزوج.
*عدم
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0.05) في اتجاه معلمي
المدارس الثانوية الحكومية في محافظات شمال الضفة- فلسطين نحو التقاعد
المبكر في المجالات: ( الاجتماعي، والنفسي، والمادي، والصحي) تعزى لمتغير
العمر. بينما كانت الفروق دالة إحصائية في المجال الوظيفي والدرجة الكلية
للاتجاه تبعاً لمتغير العمر.
*عدم
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0.05) في اتجاه معلمي
المدارس الثانوية الحكومية في محافظات شمال الضفة- فلسطين نحو التقاعد
المبكر تعزى لمتغير سنوات الخدمة.
*عدم
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0.05) في اتجاه معلمي
المدارس الثانوية الحكومية في محافظات شمال الضفة- فلسطين نحو التقاعد
المبكر تعزى لمتغير مستوى دخل الأسرة.
وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصت الباحثة بما يأتي:
-1
الاهتمام بأوضاع المعلمين الصحية والمادية والوظيفية والنفسية والاجتماعية
، والبحث عن الطرق التي ترفع من رضا المعلم عن وظيفته ليتفرغ للعطاء
التعليمي وزيادة إنتاجيته وكفاءته.
2-إعادة النظر في الرواتب والعلاوات التي يتقاضاها المعلمون.
حمل الملف الكامل
man_2009-
عدد الرسائل : 15
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يناير 07, 2014 10:50 pm من طرف sami-salhi
» قرص التوزيع السنوي للسنة الخامسة بالكفاءات
الثلاثاء يناير 07, 2014 10:47 pm من طرف sami-salhi
» Projet 02 5 AP
الإثنين نوفمبر 11, 2013 6:13 pm من طرف sarita 12
» كتاب تعلماتي الأولى *** كتاب النشاطات اللغة***
الإثنين أكتوبر 28, 2013 5:00 pm من طرف اكرم اليعقوبي
» مذكرات السنة الخامسة
الإثنين سبتمبر 23, 2013 10:00 am من طرف ad07021967bou
» مذكرات السنة الخامسة إبتدائي
الأحد سبتمبر 22, 2013 11:57 pm من طرف ad07021967bou
» جميع مذكرات السنة الخامسة
الأحد سبتمبر 22, 2013 8:46 pm من طرف ad07021967bou
» مذكرات السنة الخامسة كاملة
الأحد سبتمبر 22, 2013 7:08 pm من طرف ad07021967bou
» مذكرات السنة الخامسة
الأحد سبتمبر 22, 2013 6:46 pm من طرف ad07021967bou
» نماذج للإختبارات وزارية لغة عربية
الثلاثاء أبريل 16, 2013 3:21 am من طرف karikhaz